أدوات رسم الباترون والخياطة

2015-05-07
إذا اتخذت قرار تعلم الخياطة في الغالب سألتِ نفسك ما الأدوات التي تحتاجينها للبدء في ممارسة هذه الهواية الممتعة!
وهناك بالفعل أساسيات يجب أن تتوافر لديك في البداية، كما أن هناك كماليات قد لا تحتاجينها إلا إذا استهوتك الخياطة جدًا وحازت على اهتمامك ووقتك وأردتِ تدليل نفسك أكثر أثناء ممارستها، وغير هذا وذاك هناك أدوات أخرى إضافية يحتاجها المحترفون ممن يمارسون الخياطة كوسيلة لكسب الرزق وهي ليست مهمة إلا في هذا النطاق من الممارسة.
في هذه التدوينة سنركز على الأساسيات فقط، وتبدأ بأدوات رسم الباترون يليها أدوات تثبيته نقله على القماش، بعدها أدوات شبك القماش وتجهيزه للخياطة ثم التقفيل النهائي.



مازورة

وهي عبارة عن شريط قياس مرن مصنوع في الغالب من المشمع مرقم من الجهتين بالسنتيمتر-أو بالانش على حسب نظام البلد المعياري- وطوله في الغالب 150 سم، ونحتاجه لأخذ محيط الدورانات ومقاسات الجسم المراد التفصيل له بسهولة.
يجب الحرص على اختيار نوع جيد ليتحمل الاستخدام، كما يجب إعادة لفه بشكل منظم كلما انتهينا من استخدامه حى لا يفسد.


مسطرة

يفضل أن تكون طويلة 30 سم، وشفافة ليسهل رؤية العلامات من تحتها، وعليها خطوط طولية وعرضية لتساعدك في رسم الخطوط المتعامدة.


متر خشبي

وهو مسطرة بطول متر لسهولة توصيل النقاط البعيدة على الباترون، ومصنوع من الخشب ليتحمل الاستخدام.


مساطر منحنية / المنحنيات الفرنسية

ستفيدنا أثناء رسم الحردات أو الخطوط المنحنية على الباترون بسهولة.



ورق:

لرسم الباترون نحتاج ورق مساحته كبيرة.. هناك من يرتاحون لاستخدام ورق الجرائد لكن عن نفسي لا أفضله لأنه مطبوع وقد يصعب رؤية بعض النقاط الدقيقة عليه، كما أن الحبر فيه ينتقل لليدين أثناء الرسم وهذا يزعجني.
بدلا منه أفضل ورق الجلاد البني لرسم الباترون، أو ورق زبدة أو ورق الكلك Wax Paper لشف الباترونات الجاهزة مثل باترونات مجلة البوردا، وكلهم متوفرين في المكتبات.


أقلام وكراس

عن نفسي أفضل استخدام القلم الرصاص والأستيكة/الممحاة لتصحيح أية أخطاء عند الحاجة أثناء رسم الباترون على الورق.
والكراس يكون مربعات لتدوين المقاسات والتخطيط للباترون بمقياس رسم صغير قبل رسمه بالحجم الكامل.



مقصات:

ستحتاجين مقص متوسط الحجم خاص بالأوراق، وآخر كبير للأقمشة، وواحد صغير للخيوط، ومقص مشرشر في حالة التعامل مع قماش سهل التنسيل ليمنحه بعض المقاومة حتى نسرفل حوافه.
يجب استخدام كل مقص للغرض الذي صنع من أجله مما يحافظ على جودته ويطيل من عمره معك.



شريط لاصق:

في بعض الأحيان عرض أو طول الورق لا يكون كافي أثناء رسم باترون معين فنحتاج لوصل ورقتين معًا، أو أن الموديل الذي نرسمه له عدة أقسام تحتاج للوصل في هذه الحالة يفضل وجود شريط لاصق بالجوار.



دبابيس

اختاري الدبابيس النحيفة ذات السن المدبب من نوع جيد لا يصدأ لتحافظي على الأقمشة أثناء التعامل معها، خاصة الأقمشة سهلة التآذي مثل أنواع الساتان والتافتا والحرير. ويفضل أن تحتفظي بها في عبوة أو برطمان أو مغناطيس أو تغرسيها في خدادية صغيرة.


ورق كربون

يستخدم في نسخ الخطوط المرسومة لطبقات القماش التي لها نفس الرسم في نفس الوقت بدلاً من إعادة رسمها مرة أخرى، وهو متوفر بعدة ألوان لتتناسب مع ألوان الأقمشة المختلفة، حيث يجب استخدام لون مخالف للون القماش المستخدم ليكون واضح عليه.



عجلة / روليت

وهي عبارة عن عجلة مسننة دوارة ولها ذراع، تستخدم لطبع الرسمة بالكربون عند رسم نفس الباترون على طبقتين من القماش، حيث يرسم على الطبقة العليا بالماركر ثم تستخدم العجلة لإعادة المرور على الخطوط والكربون يكون أسفل الطبقة السفلية من القماش ووجه لأعلى.


ماركر

وهو نوع من الطباشير خاص بالأقمشة متوفر بعدة ألوان نختار اللون بحيث يخالف لون القماش ويكون واضح عليه، ويفضل استخدام نوع غير شمعي ليسهل غسله، يمكنك الاستعاضة عنه بالطباشير العادي لكنه ليس بنفس الدقة ويمسح بسهولة أثناء العمل على القماش فنفقد العلامات التي رسمناها به، ويمكن استخدام الألوان الخشبية لكنها قد لا تغسل بسهولة، وقد لا تكتب على كل أنواع الأقمشة.


ابر

هناك مقاسات وأشكال متعددة لابر الخياطة والتطريز
اطلبي من البائع مقاس مناسب للسراجة وهي الخياطة السريعة الواسعة التي تستخدم بغرض ربط قطع القماش ببعضها كنوع من التجربة والتأكد من المقاسات قبل خياطتها الخياطة النهائية الدقيقة.



لضامة

في حالة كنتِ تواجهين صعوبة في لضم الخيط في الابرة يفضل أن تستخدمي لضامة لتسهل عليكِ هذه المهمة.


كستبان/ كشتبان

وهو عبارة عن طربوش أو قمع يتم لبسه في طرف الاصبع الذي نعتمد عليه في دفع الابرة أو تلقيها أثناء الخياطة ليحمينا من الجروح.


مكواة

نحتاج المكواة أثناء التفصيل لفرد الكسرات في الأقمشة قبل العمل عليها بالرسم والقص، ولصنع كسرات عند الحاجة أثناء العمل، كما نستخدمها مع بودرة لصق الملابس أو قماش الفازلين أثناء التقفيل أو قبل التطريز.


السرفلة

هي الخياطة المستخدمة لحفظ أطراف الأقمشة من التنسيل وتسمى أيضا اوفرلوك وسرجر.
الماكينات المتخصصة في السرفلة مرتفعة السعر وتحتاج لحرفية وصيانة دورية، لهذا يندر أن تتوافر في البيوت وإنما تتواجد في المشغال والمصانع ولدى محترفي التفصيل، وهناك محلات تقدم لكِ خدمة السرفلة بمبالغ زهيدة جدًا. كما يوجد غرزة سرفلة متوفرة في الماكينات الحديثة وبعض الموديلات يمكن تركيب قدم ضاغط بها يقص الحواف مثل ماكينة السرفلة.
وكما ذكرنا بأعلى يمكن استخدام مقص مشرشر أو ذو شفرة متعرجة لقص طرف القماش بشكل متعرج يجعله مقاوم قليلا للتنسيل.

ماكينة خياطة

إن توفرت لديكِ الماكينة - بفضل الله - ستوفر عليك كثير من الوقت والمجهود بالطبع.
لكن في حالة عدم توافرها لديكِ وكان لديكِ صبر وإتقان، يمكنك الاستغناء عن ماكينة الخياطة والاستعاضة عنها بالخياطة اليدوية كما اعتاد الناس قبل اختراع الماكينة.
كما يمكنك سؤال خياطة لديها ماكينة إن كانت توافق على الخياطة النهائية لكِ بعد أن تقومي أنت بالقص وشبك القطع بالسراجة.
.
.
.


غير معرف في : 27/9/15 يقول...

شكرا للمجهود وموضوع جميييل

استمرر

{ Unknown } في : 23/7/16 يقول...

شكرا على المعلومات المفيدة

{ قال الاتي لاتحداني } في : 30/9/17 يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن اسئل عن الورق البني الذي يعتبر أنه لا يتداول عاليا في أسواق المملكة
اتمني ان يكون الكلك بديل له فهو متوفر في المكتبات
وبالنسبة بمجلة بردا فتوجد بترونات جاهزة بدون الحاجة لشراء المجله اذا كان تصميم لتنورة أبو بلوزة أو حسب التصميم.
شكرا لجهودكم الأكثر من رائعة

 

: : المتابعون : :

جميع الحقوق محفوظة © لمدونة كل شيء خياطة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

: : بحث في المدونة : :