رحلة شراء ماكينة خياطة ـ 2 ـ تقييم عام

2015-05-10
كما وعدتكم في تدوينة رحلة شراء ماكينة خياطة ـ 1 ـ البحث بعدما تحدثنا عن أسماء موديلات ماكينات الخياطة المتوفرة لدى وكلاء بيع ماركتي براذر Brother وسنجر Singer.. نستكمل اليوم حديثنا عن إمكانيات كل ماكينة في سبيل التفضيل بينهم والوصول لأنسب ماكينة لنا على حسب حاجاتنا منها.


سأرتبهم بناء على الأسعار من الأقل إلى الأعلى سعرًا. والوصف سيكون عام  ومعتمد على بحثي عن آراء الناس وتجاربهم مع كل ماكينة.
مع الأخذ في الاعتبار شيء مهم جدًا أثناء قراءة التجارب.. وهو ضرورة أن ننتبه لمستوى صاحبة التجربة في الخياطة وخبراتها السابقة مع الماكينات.. بمعنى أننا قد نجد سيدة تشكو شكوى مرة من ماكينتها مما يجعلنا نظن أن الماكينة سيئة جدًا، لكن إن عرفنا مثلا أنها مبتدئة لم يسبق لها التعامل مع أي ماكينة خياطة من قبل، كما أنها لم تقرأ الكتالوج الخاص بها لأنه بلغة لا تفهمها! في هذه الحالة سنعرف أن العيب ليس في الماكينة.
كذلك لا يفرق عنها كثيرًا امرأة لها خبرة 20 سنة مع الخياطة واستخدام الماكينات لكن تذم ماكينة حديثة لمجرد أنها بموتور وأسرع من ماكينتها القديمة ولا تستطيع التكيف مع السرعة الجديدة واختلاف أماكن أجزاء الماكينة عن ماكينتها العتيقة!
ما أعنيه أننا يجب أن نكون منتبهين أثناء البحث للتجارب الفعلية القائمة على معرفة، وبين التجارب المبنية على الجهل أو رفض الجديد والمختلف.

بعد توضيح تلك النقطة الهامة نبدأ الآن في الحديث عن الموديلات التي وجدناها....


سنجر الموديل القديم الأسود
وسعرها 450 جنيه مصري لدى تريكو المحبة.
أعتقد متوفر لها صندوق لحفظها، كما أن هذا النوع من الماكينات يمكنها أن تعمل بموتور بدلا من البدال القديم لكن لا أعرف إن كان يأتي معها أم لا.
ما تفتقده عن الماكينات الحديثة أن الابرة لا تتحرك يمين ويسار وبالتالي لا يوجد بها غرزة الزجزاج وكل الغرز المختلفة المشتقة عنها كالسرفلة وتركيب الأزرار. لكن يمكن التحايل على هذا والتطريز بها عن طريق تغطية أسنان المغذي ليصبح لديك حرية تحريك القماش في أي اتجاه واستخدام طارة لفرد القماش وتيسير التحكم فيه تحت الابرة ,هذا بالطبع يحتاج تدريب ليصبح لديك خبرة ومهارة في أداءه.
غير هذا يمكن تركيب أشكال مختلفة من الأقدام لها لبرم طرف القماش وثنيه وغيرها، كما يمكن تركيب ابرة مزدوجة لها للحصول على صفين من الخياطة بأعلى وغرزة زجزاج من المكوك بأسفل والتي تكون مفيدة كمظهر جمالي أو لإعطاء مطاطية للخياطة تفيد مع الأقمشة القابلة للمط.




سيروبا Siruba HSM-2212
وسعرها 1100 جنيه مصري عند تريكو المحبة.
لا أعرف الكثير عن هذه الماركة كانت أول مرة أقرأ اسمها أثناء رحلتي هذه في البحث عن ماكينة، وللأسف لم أستطع الوصول لتجارب عنها في المواقع الأجنبية رغم أن موقع سيروبا به العديد من الموديلات للاستخدام المنزلي والصناعي.. وبالنسبة للمواقع العربية لم أجد فيها سوى تجربتين سلبيتين لا أعرف إن كان لصاحبتيهما خبرة في استخدام ماكينات الخياطة أم لا.. مما يجعلني لا أستطيع الاعتماد على تجربتهما في تقييم الماكينة كما ذكرت في بداية التدوينة.
لهذا يبقى رأيي عنها محايد حتى أجد عنها ما يفيد.


براذر Brother LS 2125
وسعرها 1350 لدى تريكو المحبة، و 1605 جنيه مصري لدى تريدكو الصياد.
آراء الناس عنها في المواقع الأجنبية أنها ماكينة جيدة جدًا للاستخدام الخفيف وللمبتدئين حيث تقوم بأشكال مختلفة من الغرز والوظائف إلا أنها لا تتحمل الأقمشة السميكة مثل الجينز والجلد مما يجعلها غير مناسبة للمحترفين متطلبي الاستخدام الشاق من الماكينات.
كذلك تعتبر خفيفة الوزن نسبيًا حيث تزن 6 كيلوجرام تقريبًا، مما يجعلها مناسبة لمن يحتاجون لتغيير مكان الماكينة داخل المنزل طوال الوقت أو يتنقلون بها خارجه، وإن كنت ـنصح بضرورة شراء صندوق حافظ مخصص لها ليحميها خاصة أثناء التنقل خارج البيت.


براذر Brother GS 2700
وسعرها 1700 جنيه مصري عند ألفا للتجارة والاستيراد، و 1850 عند تريدكو الصياد.
آراء الناس عنها على المواقع الأجنبية إيجابية جدًا، وبالنسبة للتجارب السلبية وجدت اثنتين فقط واحدة في الهند تشكو من خدمة العملاء لتوكيل براذر عندهم والأخرى تتمنى لو كان الشرح في الكتالوج والاسطوانة المرفقين بالماكينة أكثر تفصيلا. رغم أنني شاهدت فيديوهات على قناة براذر على يوتيوب تشرح استخدامها وقرأت الكتالوج ووجدتهما جيدين ومكملين لبعضهما بشكل مرضي.
الرأي العام عنها أنها تعتبر ثقيلة الوزن نسبيًا حيث تزن 7 كيلوجرام مما يجعلها ثابتة في مكانها أكثر أثناء العمل على مشاريع التفصيل الكبيرة، كما أنها تحتمل الأقمشة السميكة مثل الجينز، وبها بالطبع مجموعة من الغرز المختلفة وإمكانية عمل العراوي وتركيب الأزرار. مما يجعلها مناسبة لبداية الاستخدام الاحترافي.


سينجر  Singer 2868 C
وسعرها 1900 جنيه مصري لدى تريكو المحبة، و1940 لدى تريدكو الصياد.
لم أجد تجارب عنها بالانجليزية بدا لي كأنها إصدار خاص بآسيا والشرق الأوسط، وفي المواقع العربية وجدت بعض المواضيع التي تشرح التفصيل تستخدمها في الشرح مما يوحي لي أنها قد تكون ماكينة جيدة وتحظى بثقة من يجدن التعامل مع الماكينات والله أعلم.

إلى هنا انتهى التقييم العام لكل ماكينة.. وبالنسبة لي وبناء على احتياجاتي محتارة بين اثنين منهما، لهذا قررت إجراء مقارنة أكثر تفصيلا وعمقا بينهما لأستطيع الاختيار بينهما.. وهذا سيكون موضوع الجزء القادم من رحلة البحث بإذن الله.
رحلة شراء ماكينة خياطة ـ 3 ـ المقارنة

هل يمكنكن تخمين أي الماكينتين استقر عليهما رأيي؟! :)
.
.
.
{ E73 } في : 10/5/15 يقول...

الموديلين بتوع براذار!!

{ E73 } في : 10/5/15 يقول...

بلاحظ دائمًا عند الخياطين اللي بروحلهم ماكيناتهم نوعها JAKI أو باليو حاجة كدا

صوتها هادي نوعًا ما

{ مسلمة } في : 10/5/15 يقول...

@E73
محاولة تخمين جيدة.. اقتربتِ :)

{ مسلمة } في : 10/5/15 يقول...

@E73
نوعها جوكي Juki وهي ماركة يابانية جيدة تستخدم أكثر في المشاغل والمصانع ولديهم ماكينات للاستخدام المنزلي أيضًا.. لا أعرف إن كان لها وكلاء معتمدون في مصر أم لا، فموقعهم ليس عليه بيانات لأحد لدينا، لهذا لم تكن من ضمن الماركات التي بحثت عنها.

{ Unknown } في : 18/11/16 يقول...

تقرير رائع

{ Unknown } في : 25/7/17 يقول...

لو سمحت انا عاوزه مكينة سنجر القديمه بالبدال منين اشتريها وبكام

{ Unknown } في : 10/4/20 يقول...

انا عندي ماكينه قديمه وشغاله كويس بس بيقطع الخيط بسرعه اثناؤ الخياطه ممكن اعرف السبب

{ Unknown } في : 12/1/21 يقول...

عندى مكينة سيروبا ضعيفة في السحب

غير معرف في : 25/10/22 يقول...

عندي مكينة خياطه 1992 سنجر كم السعر العارف

 

: : المتابعون : :

جميع الحقوق محفوظة © لمدونة كل شيء خياطة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

: : بحث في المدونة : :